fbpx

الجامعات العربية في تركيا ودليلك الشامل للإختيار منهم

الجامعات العربية في تركيا

تعد اللغة العربية من اللغات العريقة وتصنف رابع لغة متداولة في كل أنحاء العالم، وهي لغة القرآن الكريم، لذلك فإن لها أهمية كبري في التعامل والدراسة بها في شتي أنحاء العالم، ورجوعا إلي ذلك نجد أن تركيا من الدول العريقة التي اتجهت وبشدة إلي فتح أقسام للتعليم باللغة العربية في الجامعات العربية في تركيا في كل أنحاءها.

ويرجع ذلك أيضا إلي تزايد الأعداد العربية التي تتوافد علي تركيا من أجل المعيشة هناك ومن أجل إستكمال المراحل الدراسية، حيث أن تركيا تعد من أكثر البلاد التي توفر تعليم جيد يضاهي الدول الأوروبية وبأسعار أقل منهم كثيرا سواء في التعليم أو مستوي المعيشة بشكل عام.

وفي هذا المقال سوف نتناول أهم الجامعات العربية في تركيا وسوف نتعرف علي الأقسام المختلفة للدراسة باللغة العربية في مختلف الجامعات، ويجدر بنا الإشارة أن كل تلك الجهود المبذولة في توصيل المعلومات الهامة عن الجامعات العربية في تركيا  ترجع لشركة عمار للعقارات حيث أننا كشركة نحاول ونعمل علي  تقديم  معلومات عن الجامعات العربية التي تخدم الوافدين العرب ونقوم بتسهيل العملية التعليمية لدي الأسر الوافدة إلي تركيا.

الجامعات العربية في تركيا

من أهم الأقسام والبرامج التي تم إنشاؤها في الجامعات التركية باللغة العربية هي الدراسات الإسلامية والحقوق والأداب والعلاقات الدولية والإقتصاد والتمويل الإسلامي والعلوم السياسية، ومن أهم الجامعات التي تدرس باللغة العربية مايلي.

جامعة اسطنبول

تعد جامعة اسطنبول من أهم وأعرق الجامعات علي مستوي تركيا، وفي عام 2013 قامت جامعة اسطنبول بإفتتاح قسم دراسات العلوم الإسلامية،وهو تابع لقسم الدراسات العليا في الجامعة ( ماجيستير ودكتوراة )

ويهدف ذلك القسم إلي تعليم الشريعة الإسلامية باللغة العربية للعرب الموجودين في تركيا وكذلك لغير العرب.

ويعطي ذلك القسم الأولوية للطلاب العرب ويعطيهم نسبة مقاعد في ذلك القسم تتعدي  50 %  من نسبة المقاعد أي مايزيد عن نصف المقاعد وباقي المقاعد للطلبة الأتراك بعد إستوفاء الشروط الموجودة.

ويقول عبد الله ترابزون أحد مؤسسي قسم دراسات العلوم الإسلامية أن القسم هدفه تعليم الشريعة الإسلامية باللغة العربية وتيسير الحركة التعليمية أمام الطلاب العرب.

الجامعات العربية في تركيا

جامعة السلطان محمد الفاتح

هي أحد الجامعات التركية الخاصة بالأوقاف في اسطنبول، وهي من الجامعات العريقة التي يتم التدريس فيها بثلاث لغات هي الإنجليزية والتركية والعربية والتي أضيفت مؤخرا.

وتم إفتتاح قسم دراسة العلوم الإسلامية باللغة العربية، وذلك بعد سنة تحضيرية للغة العربية وإجتيازها بنجاح.

و تعد جامعة السلطان محمد الفاتح من الجامعات الكبيرة والتي تضم تخصصات عديدة منها كلية الهندسة والحقوق والأداب وكلية الهندسة المعمارية والتصميم وكلية العلوم الإسلامية وكلية الفنون الجميلة.

كما تتميز جامعة السلطان محمد الفاتح بأنها تضم مركز التعليم عن بعد ومركز أبحاث ومركز إدارة مشاريع ومركز للتعليم المفتوح.

وتطمح الجامعة في إنشاء المزيد من الكليات في جميع التخصصات، ومن مميزات تلك الجامعة أيضا أنها تقبل الطلاب من جميع أنحاء العالم للإستفادة من العلوم المختلفة في تلك الجامعة وتتميز بأسعارة المناسبة لجميع الفئات، كما يوجد بها منح مجانية لبعض الطلاب الوافدين من دول مختلفة.

وهي من الجامعات التي تجذب الطلاب العرب وتتيح لهم الدراسات الإسلامية بشكل مبسط وبلغتنا العربية الجميلة.

الجامعات العربية في تركيا

جامعة صباح الدين زعيم

هي من الجامعات العريقة التركية التي تقع في اسطنبول والتي تم إفتتاح مركز البحوث والتطبيقات للإقتصاد والتمويل الإسلامي عام 2016

ويعد ذلك المركز الأول من نوعه في تركيا وقد تم إفتتاحه بحضور عدد كبير من المختصين بالتمويل الإسلامي سواء في تركيا أو علي مستوي العالم أجمع.

ويهدف ذلك المركز إلي تأهيل وتدريب أشخاص يستطيعوا العمل في المصارف التشاركية الملتزمة والتي تكون قائمة علي أحكام الشريعة الإسلامية سواء داخل تركيا أو خارجها، وتقوم بتحضير كوادر لتعليم أخرين وذلك علي الجانب الأكاديمي.

الجامعات العربية في تركيا

جامعة 29 مايو من الجامعات العربية في تركيا

جامعة 29 مايو من الجامعات التركية التابعة للأوقاف وتقع في اسطنبول، وتحتوي تلك الجامعة علي الكلية الدولية للعلوم الإسلامية والدراسات الدينية.

وتعتمد الدراسة في تلك الكلية علي تحضير سنة إلزامية باللغة العربية للطلاب الملتحقين بالكلية الدولية للعلوم الإسلامية.

كما توفر الجامعة من خلال المعهد العالي للغات الأجنبية يساعد الطلاب الأجانب في السنة التحضيرية في الكلية باللغة التركية.

كما ينظم المعهد العالي للغات دورات تدريبية يساعد فيهه الطلاب علي تحصيل اللغات الأجنبية التي يريدون أن يتعلموها وتفيدهم في مجال دراستهم.

ومن المعروف عن جامعة 29 مايو ا،ها جامعة مرموقة توفر بيئة نظيفة وهادئة ومريحة للنفس وتتيح للطلاب التعلم بكل أريحية حيث أنها تقع في وسط اسطنبول في نقطة قريبة من الجسر المعلق الأول علي مضيق البوسفور، وتقع في منطقة قريبة من الطبيعة ومراكز الثروة الثقافية، وهو ما يتلائم مع تفاصيل الحياة فى تركيا .

الجامعات العربية في تركيا

الجامعة العالمية للتجديد

هي من الجامعات الخاصة في تركيا وتقع في اسطنبول، وتعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدراسة في الجامعة العالية للتجديد.

وبذلك فهي تعد من الجامعات المختلفة عن باقي الجامعات في تركيا، وتضم الجامعة خمس كليات هي الإعلام والشريعة والإقتصاد والعلوم السياسية والحقوق.

ومن أهداف الجامعة العالمية للتجديد أنها تسعي جاهدة لسد الفجوة في التعليم بين أبناء المسلمين في المجالات المختلفة باللغة العربية وتعمل علي هضم اللغة العربية  وفهمها.

جامعة يالوفا من الجامعات العربية في تركيا

جامعة يالوف هي جامعة حكومية تأسست في مدينة يالوفا والتي تقع في شمال غرب تركيا عام 2018 في أفضل المدن للعيش فى تركيا ، وتضم تلك الكلية اربع كليات وأهمها كلية العلوم الإسلامية.

وهناك العديد من الأقسام التي تدرس باللغة العربية، وتعد تلك الجامعة من الجامعات الحديثة التي تعمل علي تقديم التعليم والمناهج بطرق علمية حديثة.

جامعة الأمة للعلوم والتكنولوجيا

تقع جامعة الأمة للعلوم والتكنولوجيا في إسطنبول وتقوم الشهادات بالإصدار بالتعاون مع بعض الجامعات الأخري في الأردن.

ومن الجدير بالذكر أن تأسيس تلك الجامعة جاء بناء علي نداء الطلاب العرب بعمل جامعة باللغة العربية تلبي إحتياجاتهم.

وعلي الفور أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أوامره بإنشاء تلك الجامعة لكي تضم أكاديمين وطلاب عرب لضمان إستمرارية بقائهم في تركيا وعد الذهاب إلي أي دولة أخري والإستفادة من خبراتهم وعلمهم.

ومن الجدير بالذكر أن جامعة الأمة للعلوم والتكنولوجيا هي جامعة متكاملة حيث أنها تضم الكليات العلمية والكليات الإنسانية، فنجد بها كليات الطب والهندسة وكلية الهندسة.

الجامعات العربية في تركيا

جامعة النيلين

تقع جامعة النيلين في إسطنبول ولكنها فرع للجامعة الام التي تقع في السودان، وتهدف تلك الجامعة ان تكون جسر التواصل مابين السودان وتركيا.

وتضم جامعة النيلين العديد من أقسام الدراسة باللغة العربية.

ومن الجدير بالذكر أن جامعة النيلين في السودان ( الجامعة الام ) كانت تعرف في السابق باسم جامعة القاهرة فرع الخرطوم والتي قد تم بناؤها في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1956 لتكون الجسر الواصل بين البلدين لللعلم والإزدهار، وفي عام 2016 تم وضع حجر الأساس في مدينة إسطنبول للفرع الجديد.

ويعد بذلك أول جامعة عربية في مدينة تركيا لمن يريد الدراسة و الاقامة الدائمة في تركيا ، ومن المعروف أن لجامعة النيلين فروع عدة في دول أخري منها المملكة العربية السعودية والصومال ومازالت الجهود مستمرة في بناء فرع في جنوب السودان.

جامعة النيلين

وبذلك نجد أن الجهود مستمرة في محاولة نشر الدراسة باللغة العربية في تركيا حتي تخدم الكثير والكثير من الوافدين إلي تركيا بغرض الإقامة أو بغرض التعليم في دولة حضارية مزدهرة كدولة تركيا، ومن هذا المنطلق وجدنا أننا كشركة عمار للعقارات نحمل علي عاتقنا أن نوصل تلك المعلومات الهامة والقيمة إلي كل العرب خارج وداخل تركيا وإلي كل الوافدين إلي تركيا لتسهيل عليهم عملية إختيار المكان المناسب للتعلم وإيجاد فرصة جيدة لتلقي العلم بلغتهم الأم ولغة الإسلام.

فرع إسطنبول

  • 00905550125544
  • 00905550125533
  • 00905550165544
  • 00905538805533

فرع انطاليا

  • 00905538838333

فرع الانيا

  • 00905398516836

اشترك في النقاش

One thought on “الجامعات العربية في تركيا ودليلك الشامل للإختيار منهم”

  • فايز

    ابحث عن قبول لدراسة الدكتورة تخصص إدارة الموارد البشرية أو إدارة استراتيجية باللغة العربية

    التعليق

Compare listings

قارن
×