fbpx

الحصول على الجنسية التركية

تدور الكثير من التساؤلات حول كيفية الحصول على الجنسية التركية وما هي الطرق المتاحة للحصول على الجواز التركي، سواء عبر الاستثمار أو بدون استثمار. في مقالة اليوم، سنتحدث بالتفصيل الممل على أبرز الطرق للتجنس في تركيا، وما هي الأوراق المطلوبة، وما مميزات الجواز التركي، وكيفية الحصول على الجنسيات التركية ، وكيفية معرفة أصولك التركية وإثباتها، فتابع معنا.

إليك أبرز 6 طرق مضمونة وقانونية للحصول على الجنسية التركية :

  • شراء عقار بقيمة 400,000 دولار

يعد الاستثمار أشهر طريقة للتجنس، حيث يمكنك شراء عقار بمبلغ 400,000 دولار (سواء كان عبارة عن شقة أو قطعة أرض) من مواطن تركي، وتحويل ثمن العقار عن طريق البنك، مع التعهد بعدم بيعه أو التصرف فيه قبل مرور 3 سنوات. مع العلم أن هذه الطريقة غير مسموح بها.

  • الإقامة في تركيا لمدة 5 سنوات

إذا كنت قد أتيت للعمل في تركيا بأوراق رسمية وقانونية مع رخصة عمل، ومضت 5 سنوات وأنت لا تزال تعمل في تركيا، فيحق لك تقديم طلب للتجنس في تركيا. مع العلم أنه قد يتم قبول طلبك وقد لا يتم قبوله، وذلك بناءً على العديد من العوامل.

  • الزواج من تركية أو تركي لمدة 3 سنوات

يعمد الكثير من الشباب والشابات للزواج على الورق لفترة زمنية محددة؛ بغية الحصول على الجنسية، ويحصلون عليها بالفعل بعد مرور سنة أو أكثر وذلك على حسب قوانين البلد. 

وهذه الخدعة قد تنجح في أوروبا ولكن ليس في تركيا، ففي تركيا تتم زيارة الزوجين بشكل دوري ومفاجئ، ويتم وضعهم تحت المراقبة بين الحين والآخر للتأكد من أن الزواج حقيقي وليس على ورق، وأن علاقتهم بالفعل على ما يرام. لذا إذا كنت ترغب بالتجنس عن طريق الزواج، فاحرص على أن يكون زواجاً حقيقاً بنية صادقة.

  • الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

إذا كنت تملك رأس مال كبير لا يقل عن 500,000 دولار وترغب في استثماره، فيمكنك إيداعه في أحد البنوك التركية لمدة لا تقل عن 3 سنوات، أو يمكنك استخدامه لشراء سندات الاقتراض من الدولة مع عدم بيعها أيضاً لـ 3 سنوات، مما يمنحك الحق بالتجنس في تركيا.

  • إنشاء شركة وتوظيف 50 موظف تركي

وهي طريقة أخرى للتجنس في تركيا، حيث ستحتاج إلى إنشاء وتأسيس شركة مع توظيف 50 موظف تركي على الأقل، ودفع ضماناتهم الاجتماعية لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

  • إثبات الأصول التركية العثمانية

إذا كنت تعود لجذور تركية عثمانية من الدرجة الأولى، فيحق لك تقديم طلب للتجنس، وذلك بعد إثبات أصولك بالمستندات والوثائق أو الأوراق الرسمية التي تعود للعهد العثماني. كما يمكنك تقديم طلب في حال الانتماء لأي أصل تركي من طرف الجد أو الجدة أو الأم أو الأب، وذلك عن طريق الاستعانة بمحامي تركي وتزويده بكافة الوثائق والأوراق المطلوبة.

وهذا قد يقودك لسؤال، وهو: كيف اعرف اصولي التركية ؟ في الواقع، إذا كان لديك أي شك بأصولك التركية، فيمكنك الذهاب إلى إحدى مقرات الأرشيف العثماني في تركيا، سواء في أنقرة أو إسطنبول، وتقوم بإحضار جواز سفرك وصور شخصية لك لتسجيل طلب بالبحث عن أصولك. وبمجرد الحصول على الإذن تبدأ عملية البحث مع دفع الرسوم المطلوبة.

يمكنك كذلك إثبات أصولك التركية باستخدام أي ورقة قديمة تثبت ذلك، مثل شجرة نسب أو شهادة ميلاد أو شهادة عسكرية وما إلى ذلك، وهي جميعها تساعدك على كيفية إثبات الأصل التركي العثماني.

اثبات الأصول العثمانية

مميزات الجواز التركي

  • يعد الجواز التركي من ضمن أقوى 50 جواز سفر في العالم، فقد احتل المرتبة 38.
  •  يمكنك دخول أكثر من 70 دولة بدون تأشيرة، و5 دول بتأشيرة إلكترونية.
  • بإمكانك دخول باقي الدول التي تتطلب تأشيرة بكل سهولة وسلاسة.
  • يمكنك عمل دعوة لأقاربك لدخول تركيا وحصولهم على تأشيرة الدخول بكل سهولة.
  • سيتم إعفاؤك من الخدمة العسكرية الإلزامية في حال كنت تتجاوز 22 سنة.
  • يمكنك الاحتفاظ بجنسيتك الأصلية، مما يعني أنه سيكون لديك جنسيتين في نفس الوقت.
  • يمكنك العمل بأي مهنة تريدها، وممارسة المهن المحظورة على الأجانب مثل طب الأسنان والصيدلة.
  • لا داعي لتجديد الإقامة السنوية وأذونات العمل وتصريحات البقاء داخل تركيا، فأنت قد أصبحت مواطن تركي.
  • يمكنك فتح حسابات بنكية في البنوك التركية التي لا تسمح بفتح حسابات إلا للمواطنين الأتراك، كما يمكنك الحصول على البطاقة الائتمانية بسهولة ودون الحاجة لكفيل تركي.
  • لديك الأولوية للتسجيل في المقاعد الدراسية المجانية بالجامعات الحكومية التركية، فالأولوية دائماً للمواطن التركي.
  • ستستفيد من التسهيلات التي توفرها الحكومة التركية للمواطنين في التملك العقاري، كالمشاريع السكنية الحكومية، وخدمة التقسيط مدى الحياة.
  • لديك الحق بشراء الأدوات الإلكترونية والأثاث المنزلي بالتقسيط من كافة المتاجر التركية التي توفر هذه الخدمة.
  • يمكنك الاستفادة من خدمات النقل العام التابعة للبلدية مجاناً عند بلوغك سن 65 سنة، مثل الخطوط الحديدية والحافلات والوسائط البحرية.
  • يمكنك الاستفادة من خطط التقاعد بعد إتمام 25 سنة من الخدمة، أو عند بلوغ سن 60 سنة (وهو السن القانوني للتقاعد).
  • ستستمتع بالعيش في واحد من أقوى البلدان سياسياً واقتصادياً، وأجملها طبيعياً، وأكثرها احتضاناً للأديان والثقافات المتنوعة.

الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا

تختلف الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا على حسب الطريقة التي تريد الحصول على الجنسية التركية من خلالها، فمثلاً قد تختلف أوراق التجنس عن طريق الاستثمار عن أوراق التجنس عن طريق الزواج من تركية أو من خلال توظيف 50 موظف. ومع هذا، سنطرح لك الأوراق المطلوبة بشكل عام للتجنس في تركيا، وإن اختلفت التفاصيل:

  1. استمارة عريضة تحصل عليها من المكان المختص بتقديم طلب التجنيس.
  2. صورة عن جواز سفرك مترجمة ومصدقة من كاتب العدل ثم من القائم مقام.
  3. شهادة ميلاد مترجمة ومصدقة من كاتب العدل ثم من القائم مقام.
  4. وثيقة تثبت الحالة المدنية مترجمة ومصدقة من كاتب العدل ثم من القائم مقام.
  5. وثيقة تبرز الحالة الأسرية من زواج وطلاق… الخ مترجمة ومصدقة من كاتب العدل ثم من القائم مقام.
  6. شهادة طبية تثبت سلامتك البدنية وخلوك من الأمراض المعدية والخطيرة.
  7. شهادة تثبت إجادتك لمبادئ اللغة التركية بما يتيح لك التواصل مع الآخرين.
  8. نموذج الاقرار الضريبي VAT-4 FORM.
  9. إبراز تصريح العمل ولوحة الضرائب أو تعهد رسمي يثبت قدرتك على إعالة نفسك مادياً أو إعالتك من قبل أقاربك.
  10. إبراز وثيقة لأقاربك الحاملين للجنسية التركية من دائرة النفوس (إن وُجد)، ويجب أن يكونوا أقارب من الدرجة الأولى أو الثانية.
  11. إذا كان لديك أطفال دون سن الثامنة عشر، فيجب إحضار شهادات ميلادهم مترجمة ومصدقة من كاتب العدل ثم من القائم مقام.
  12. يجب أن تكون قد حصلت على إقامة في تركيا لمدة 5 سنوات دون انقطاع لو كنت أجنبياً، أما لو كنت من أصول تركية، فتكفي الإقامة لمدة سنتين.
  13. يجب أن تكون إقامتك صالحة لمدة 3 شهور على الأقل من تاريخ تقديم طلب التجنيس.
  14. إذا كان لديك قضايا جنائية سابقة، فيجب إبراز وثيقة بقرار المحكمة المختصة التي قضت بذلك.

الحصول على الجنسيات التركية

إن جميع الطرق المطروحة سابقاً غير متاحة للسوريين ولا يمكن اتباع أياً منها من أجل الحصول على الجنسية التركية إلا إذا كان الشخص من أصول اخرى ولكن لديه جنسية أخرى، ففي هذه الحالة، يحق له شراء عقار ونقل ملكيته باسمه دون أية مشاكل. ولكنه قد يواجه عوائق عند تقديم طلب التجنيس بسبب ازدواجية الجنسية.

أما في حال كان الشخص من أصول سورية ولا يمتلك سوى هذه الجنسية، فهناك ما يسمى بالجنسية الاستثنائية، وهي التي يحصل عليها السوريين بشكل استثنائي. وقد تم تجنيس أكثر من 150,000 سوري بهذه الطريقة، وذلك اعتماداً على العديد من العوامل مثل إذن العمل والإقامة والمهنة والمستوى التعليمي ومدة البقاء في تركيا. وهذه الجنسية لا يُمكن شراؤها بالمال كما يتداول البعض، بل على العكس قد تتعرض لمشاكل قانونية كبيرة إذا ما قمت بشراء الجنسية، وسيتم سحبها منك في نهاية المطاف. 

ويمكن الحصول على الجنسية الاستثنائية من خلال إرسال كتاب خطي إلى الحكومة لتوضيح وضعك القانوني داخل البلد وأهمية استحقاقك للجنسية الاستثنائية، ويتم إرسال الأوراق إلى دائرة الهجرة وتلقي الرد خلال شهرين.

وتمر إجراءات الحصول على الجنسية الاستثنائية بـ 8 مراحل، من ضمنها مرحلة (الأرشيف)، وهي الأهم هنا والتي يتم على أساسها منح القبول أو الرفض المبدئي للجنسية. وعادة ما تتبع الحكومة التركية سياسة الأحقية والأولوية في منح الجنسية للطلاب الجامعيين واللاجئين السوريين الذي يحملون بطاقة الحماية المؤقتة داخل الأراضي التركية.

وفي حال كنت تسكن بمدينة أو محافظة غير مكتظة بالسكان، فإن فرصتك في الفوز بالجنسية الاستثنائية تكون أكبر مما لو قدمت عليها في اسطنبول مثلاً. وننصحك دائماً بتحديث بيانانك الخاصة بشكل دوري مما يتيح للحكومة الاطلاع على ملفك بشكل أسرع. وتشمل هذه البيانات العنوان السكن وبيانات الاتصال والشهادة التعليمية وما إلى ذلك.

هل يمكن تجنيس الأبناء فوق سن 18 سنة؟

إذا كان لديك زوجة وأبناء تحت سن 18 سنة، فيمكنك منحهم الجنسية بكل سهولة عند اتباع أياً من الطرق السابقة للحصول على الجنسية. لكن في حال كان عمر أبناؤك أكبر من 18 سنة، فلن تتمكن من منحهم الجنسية. وفي هذه الحالة يجب تقديم طلب مستقل منفصل عن الوالد لمنحهم الجنسية، وذلك بعد مرور 5 سنوات على إقامتهم في تركيا.

وإذا كان الأب متزوج من امرأتين (أو أكثر) ولديه أبناء تحت سن 18 سنة، فيمكنه منحهم الجنسية جميعاً (الزوجة والأولاد) بغض النظر عن عدد الأولاد، بشرط أن يكون الزواج رسمي وموثق في المحكمة. 

وإذا كان عمر أحد الأبناء أو البنات 17 سنة ونص، أي أنه سوف يبلغ قريباً سن 18 سنة، فسيتم احتساب العمر في يوم التقديم على الجنسية التركية، ولن يتم احتسابه بعد انتهاء فترة التقديم. وفي حال ولادة طفل في تركيا قبل حصول الأب على الجنسية، فسيحصل على الجنسية التركية مباشرة.

كما أنه يحق للأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة الحصول على الجنسية عند تقديم الطلب مع الأب، بغض النظر عن عمر الابن؛ وذلك لأنه لا يستطيع إعالة نفسه.

وهكذا تكون قد تعرفت على كافة إجراءات الحصول على الجنسية التركية بالتفصيل الممل. وتعرفت كذلك على أهم الطرق والشروط، وما هي مميزات الجواز التركي، وما هي الأوراق المطلوبة للتجنيس، وكيفية الحصول على الجنسية الاستثنائية للسوريين، مما يضعك أمام صورة متكاملة عن العملية برمتها، ويجعلك ترتب أمورك جيداً قبل الإقدام على تقديم طلب التجنس.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
×