fbpx

الحصول علي الجنسية التركية للسوريين

الحصول علي الجنسية التركية للسوريين

أصبحت تركيا من البلاد التي يطمح العديد من الأشخاص لزيارتها ومشاهدة المعالم التريخية العريقة وكذلك مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة، ولم يتوقف الأمر علي السياحة فقط، بل تطرق الامر أن هناك الكثير من الأشخاص يعودون إليها مرة أخري للعيش فيها والإقامة الدائمة، بل أن هناك من يحلم بأكثر من الإقامة، وهو  الحصول  علي الجنسية التركية وأن تصبح من مواطنيها، وذلك شأن كل الجنسيات المختلفة حول العالم، ولكن هناك وضع خاص يخص الجنسية بالنسبة للمواطنين من سوريا ويحملون الجنسية السورية، وفي هذا المقال سوف نتعرف علي أهم شروط الحصول علي الجنسية التركية للسوريين .

الحصول علي الجنسية التركية للسوريين

هناك عدة شروط يجب أن تتوافر إحداها للحصول علي مميزات الجواز التركي وهي:

  • الإقامة والعمل في أحد المدن التركية لمدة لاتقل عن خمس سنوات.
  • المصاهرة أو الزواج من أحد أبناء الشعب التركي.
  • شراء عقار بمبلغ لايقل عن 250 ألف دولار.
  • الإستثمار الإقتصادي في مشاريع تركية ببمبالغ مالية معينة وفي إطار نظام وقانون تحدده السلطات التركية.
  • إثبات أن لك أصول عثمانية أو تركية.
  • والشرط الأخير هو صدور قرار رسمي إستثنائي تجاه الشخص بمنحه الجنسية التركية..

ومع كل تلك الشروط السابقة تضع السلطات التركية قرارات حازمة تمنع أي شخص أجنبي يسعي للحصول علي الجنسية التركية أن يكون منضم لجماعة إرهابية أو له أي نشاط سياسي معادي أو أي نشاط إجرامي خارج عن القانون، وتطبق ذلك بقوانين صارمة.

ومن تتوافر فيه تلك الشروط أو أحدها ىلإغنه يتقدم بالأوراق المطلوبة منه ويستطيع الحصول علي الجنسية التركية بكل سهولة ويسر ويتمتع بحقوق المواطن التركي.

ولكن كل ماسبق يتطابق بشكل كلي مع كل أصحاب الجنسيات المختلفة، ولكن الأمر يختلف بالنسبة للسوريين، فما هي شروط حصولهم علي الجنسية، وهل هناك أي استثناءات  بالنسبة للاجئين السورريين.

الحصول علي الجنسية التركية للسوريين

الجنسية التركية للسوريين

بالنسبة للجالية السورية الموجودة في تركيا والتي يبلغ عددها مايقارب 3 مليون شخص، فإنهم يريدون معرفة الإجراءات المتبعة لحصولهم  علي الجنسية التركي.

وفي هذا الصدد نستطيع أن نقول أن الحكومة التركية قد أفادت أن السوريين يستطيعوا الحصول علي الجنسية التركية عن طريق كل الشروط السابقة ماعدا شرط التملك أو شراء عقار في تركيا بقيمة أكثر من 250 ألف دولار، وذلك تبعا لخلافات قديمة بين البلدين.

وأفادت السلطات التركية أنها تعامل المواطنين السورييين بنفس قانونهم الذ يمنع تملك المواطنين الأتراك التملك في سوريا، ولكنهم يستطيعون الحصول علي الجنسية التركية من خلال:

  • الزواج من اتراك والحصوول علي الجنسية.
  • العمل في تركيا لمدة تزيد عن خمس سنوات.
  • الإستثمار في المشروعات المختلفة في تركيا أو إيداع مبلغ 500 ألف دولار في بنوك تركيا.

ولكن أكثر شرط يمكن السوريين من الحصول على الجنسية التركية هو الشرط الخاص بالإستثناءات والتي تمنح الجنسية بشكل رسمي ومباشر للسوريين.

وذلك تبعا لقانون الحماية وتبعا للعلاقات الإنسانية والتعاطف مع اللاجئين السوريين، فقام السيد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان منح الجنسية التركية للمئات من السوريين وخاصة رجال الأعمال وأصحاب الشهادات العليا.

وقال في خطاب له أنه لابد من أن يحدث دمج بين أصحاب الشهادات العليا من أطباء ومهندسين ومعلمين بالحضارة التركية والإستفادة منها.

الحصول علي الجنسية التركية للسوريين

المستندات المطلوبة للحصول علي الجنسية التركية

هناك العديد من المستندات التي يتم تقديمها للحصول علي مميزات الجنسية التركية وعدة خطوات يجب إتباعها للوصول إلي الغرض النهائي ( الجنسية التركية)، نذكر منها مايلي:

  • تسجيل طلب بالحصول علي الجنسية التركية وإعتماده.
  • فحص الطلب من الجهات الأمنية والتأكد من خلوه من القضايا والمشاكل الأمنية.
  • المستندات التي تثبت هوية المتقدم للحصول علي الجنسية، وتقديم جواز السفر الخاص بالشخص إن كان متوافرا.
  • إذا كان التقد للحصول علي الجنسية عن طريق الزواج من شخص تركي، فعليك التقدم ببيانات الشخص التركي ووثيقة الزواج الخاصة بكما.
  • إذا كان التقديم بناء علي إستثمار وإيداعات في البنوك التركية فعليك تقديم مايثبت ذلك.
  • وإذا كان الشخص يعمل في تركيا لمدة خمس سنوات فعليه بتقديم الملف الضريبي الخاص به من مقر عمله.
  • بعد إستوفاء كل الأوراق المطلوبة يحول الملف إلي الجهات المختصة لبحث أمر الملف، والتأكد من خلوه من المشاكل والإنضمام لجماعات مخربة.
  • ينتقل الملف بعدها إلي مجلس الوزراء لإعتماد قرار الجنسية.
  • المرحلة الأخيرة هي إبلاغ المواطن بالموافقة أو عدم الموافقة علي الحصول علي الجنسية التركية.

وهناك موقع خاص أعلنت عنه الحكومة التركية يستطيع الشخص السوري المتقدم للحصول علي الجنسيبة السورية أن يتعقب كل إجراءات ملفة ومحاوله معرفة النتيجة من خلال ذلك الموقع.

وبهذا فقد تعرفنا علي كل السبل والطرق التي يستطيع من خلالها الشخص الأجنبي وخصوصا السوري من الحصول علي الجنسية التركية والغقامة في تلك البلد العريق كمواطن تركي له كل الحقوق وعليه كل الواجبات، وذلك لأن ذلك الأمر كان يشغل بال السوريين المقيمين في تركيا والمقيمين خارج تركيا أيضا، كما يمكنك التعرف بشكل تفصيلي علي أهم 25 سؤال عن الجنسية التركية واجابتهم

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
×