fbpx

الطابو في تركيا

الطابو في تركيا

شركة عمار للعقارات تقدم لكم مقالة شاملة حول الطابو في تركيا وكل شيء عن سند ملكية العقار بالتفصيل الممل. فمع تزايد فرص الاستثمار في تركيا وتزايد أعداد المهتمين بالتملك العقاري، أصبحت هناك الكثير من التساؤلات حول الطابو وأنواعه في تركيا، وعن الارتفاق الطابقي والطابو الزراعي، وعن مشاركة سند الملكية مع أكثر من شخص، وعن تكاليف الطابو العقاري في تركيا.
ولهذا، قمنا بإعداد دراسة شاملة تستند على عدة مصادر تركية رسمية ومختصّة للإجابة على كافة أسئلتكم واستفساراتكم حول سند الملكية وكل ما يتعلق به. فتابعوا معنا..

ما هو الطابو ؟

الطابو (سند الملكية): هو الوثيقة التي تثبت ملكية عقار معين لشخص ما، وتتضمن العديد من البيانات المرتبطة بالعقار مثل معلومات العقار وأرقام المسح العقاري وموقع العقار. ويتم تنظيم هذه الوثيقة من قبل مديرية السجل العقاري التابعة لوزارة البيئة، ويطلق عليها في بعض الدول اسم “الشهر العقاري”.

ملاحظات هامّة حول الطابو

إن الشخص الوحيد الذي يحق له الحصول على سند الطابو (سند الملكية) هو صاحب العقار (المالك الشرعي للعقار)، أما الأشخاص الذين يملكون حقوق أخرى في العقار غير حق الامتلاك (مثل الرّاهن أو المؤجّر)، فلا يحق لهم الحصول عليه. وفي حال كان العقار مملوكاً لأكثر من شخص، فيتم منح سند طابو واحد فقط، ويتم من خلاله توضيح حصّة كل شخص من مالكي العقار.
وعادة ما يتم كتابة الاسم الكامل للمالك في سند الطابو، وفي حال تمت كتابة اسم شخص واحد فقط في خانة المالك بدون ذكر أي نسبة (مثل 1/3 أو غيرها)، فهذا يعني أن العقار مملوك بالكامل لهذا الشخص. أما لو تم ذكر نسبة معينة، فهذا يعني أن هناك شريكاً في العقار، وأن الشخص المذكور اسمه يمتلك في العقار النسبة المذكورة في السند.
وإذا كان هناك أكثر من شريك في العقار الواحد، فهذا يعني أنهم شركاء جميعاً في أقسام العقار بالكامل، ولا يوجد جزء محدد لكل شريك في العقار؛ أي أنهم يتشاركون جميعاً العقار بكل ما فيه.

أنواع الطابو في تركيا

هناك عدة أنواع للطابو (سند الملكية) في تركيا، ويختلف نوع الطابو على حسب نوعية العقار. إليكم أبرز أنواع الطابو في تركيا:

الطابو الزراعي في تركيا

الطابو الزراعي هو وثيقة تُمنح للمالك عند شرائه لأراضٍ زراعية (عقارات حقلية)، ويمكنه من خلالها القيام بأعمال زراعية أو تربية الدواجن والمواشي وما إلى ذلك.

الطابو الأحمر الخاص بالوحدات السكنية

الطابو الأحمر وهو وثيقة تُمنح للمالك عند شرء شقة أو منزل أو فيلا أو مكتب أو أرض مدرجة ضمن المخطط التنظيمي للمدينة. وفي بعض الأحيان قد يتم منح المالك سند طابو زراعي رغم أنه قد اشترى وحدة سكنية، وهذا يحدث بسبب تغير خطة الإعمار مع إبقاء السند على حاله.
وفي هذه الحالة يجب التوجه لبلدية المنطقة لمراجعة العقار وتغيير نوع الطابو. ويمكنك الاطلاع على مقالة أنواع الطابو الزراعي للمزيد من التفاصيل.

طابو سندات البناء

في هذا النوع من الطابو، يتم ذكر معلومات العقار العامة دون التطرَق للأقسام المستقلة فيه، أي يتم تسجيل العقار على أنه كتلة واحدة وليس كأقسام مستقلة، مثل المخازن والمصانع والحظائر وما إلى ذلك.

طابو الارتفاق العقاري

ويتم من خلاله تسجيل كل قسم من العقار على حدة. أي يتم تخطيط مشروع مناسب للبناء فوق قطعة أرض معينة، وبعد أخذ الموافقة يتم تقسيم المشروع لعدة أقسام مستقلة، ويصبح هناك سند خاص لكل قسم يُوضح فيه موقع القسم المستقل والمعلومات الخاصة به، بغض النظر عما إذا كان المشروع قيد الإنشاء أم لا.
ولعل الشقق الموجودة في العمارة الواحدة هي واحدة من الأمثلة الكثيرة على طابو الارتفاق العقاري. وعادة ما يتم ذكر نوع العقار في هذه الوثائق على أنه أرض إعمارية أو زراعية، وذلك لعدم إتمام المشروع والانتهاء منه بعد. وبمجرد إتمام المشروع واستصدار موافقة الإسكان، يتم تخصيص سندات الملكية للعقار.

 

 الملكية الطابقية والارتفاق الطابقي

الملكية الطابقية هي الوثيقة التي تبين حق المالك في طابق محدد أو عدة طوابق في المبنى، وهي بمثابة إثبات لتشييد المبنى بأكمله بما يتوافق مع قانون البناء. أما الارتفاق الطابقي فهو وثيقة يتم استصدارها من قبل متعهد الإنشاءات للحصول على التمويل اللازم للمشروع وتحديد أسهم العقار وحصّة كل مالك.
وعادة ما تكون الخانة الوسطى في وثيقة الارتفاق الطابقي مؤشرة في الطابو (سند الملكية)، مما يعطي الطابو صفة طابو الارتفاق؛ أي أنه يعتبر سند ملكية تاماً.

موافقة الإسكان

وهي موافقة تصدر من قبل البلدية للأبنية قيد الإنشاء، وفق معايير محددة مذكورة في مشروع الإنشاء المصدّق. ولعل أبرز الشروط اللازمة للحصول على الموافقة هي وجود سلم حريق في المبنى واسطوانات إطفاء ومخارج للطوارئ، وأن يكون المبنى مقاوماً للزلازل وغير ذلك.
وتقع مهمة الحصول على موافقة الإسكان على عاتق المقاول أو شركة الإنشاءات المنفّذة للمشروع. وبمجرد الحصول على الموافقة، يتم تحويل طابو ارتفاق جميع المشترين إلى سندات ملكية تامة.

سندات الملكية الانتقالية (سند المشاركة)

سند الملكية الانتقالية وهو عبارة عن وثيقة تمنح حق الملكية في العقار لفترة محددة من السنة، كتحديد الملكية لمدة أسبوع أو أسبوعين أو شهر أو شهرين من السنة.
أي يتم شراء العقار بالمشاركة مع تحديد فترة استخدام كل شخص لهذا العقار، ويحق لكل شخص بيع وتأجير العقار أو التنازل عن حقه لأشخاص آخرين خلال المدة المحددة. وهذا الأمر شائع في العقارات الخاصة بقضاء العطلات وما إلى ذلك.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم في عمار للعقارات دراسة شاملة عن أنواع الطابو في تركيا وكل ما تحتاجون معرفته حول سند ملكية العقار. وللمزيد من التفاصيل، يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام التالية:

فرع إسطنبول

  • 00905550125544
  • 00905550125533
  • 00905550165544
  • 00905538805533

فرع انطاليا

  • 00905538838333

فرع الانيا

  • 00905398516836

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
×