fbpx

تملك العراقيين في تركيا

تملك العراقيين في تركيا

هل تعلم بأن الجالية العراقية قد احتلت المرتبة الأولى في الاستثمار والتملك العقاري في تركيا بالنسبة للعرب؟ ولهذا السبب، يتساءل الكثيرون حول تملك العراقيين في تركيا، وما السبب الذي يدفعهم للاستثمار بهذا الشكل الكبير في تركيا بالتحديد، وما نوعية العقارات التي يحق لهم تملكها، وهل هناك تسهيلات مخصصة لهم أم أن حالهم كحال بقية المستثمرين العرب والأجانب في تركيا؟ تابع معنا هذه المقالة حتى النهاية وتعرف على الإجابات بالتفصيل.

 

العلاقات العراقية التركية

إن العراق وتركيا بلدان جاران تربطهما علاقات قديمة تعود للعام 1927 م، حين اعترفت تركيا بالعراق وأصبحت بينهما علاقات تاريخية وثقافية واقتصادية تسودها المنفعة المتبادلة والقضايا المشتركة كالمياه والنفط.
فمن جهة العراق تجد أنها تقوم باستيراد البضائع التركية بكميات كبيرة، وبالتالي فهناك حركة دخول للشاحنات التركية إلى العراق بشكل يومي، أما من جهة تركيا فهي تستورد النفط من العراق عبر أنبوب النفط الذي يمر بأراضيها، مما يعني أن العلاقات بين البلدين تعود بالإيجاب على كل منهما.

اتجاه العراقيين للسوق العقاري التركي

بسبب الأوضاع الأمنية السيئة في العراق، فقد هاجرت نسبة كبيرة من الشعب العراقي للخارج بحثاً عن بديل آمن ومستقر. ولما استقبل أبناء المجتمع التركي العراقيين بحفاوة ورحبوا بهم وتعاطفوا معهم، كان من العراقيين إلى أن اتجهوا إلى تركيا واختاروها كوجهة للعيش والاستقرار ولاستثمار أموالهم فيها، خاصة مع التسهيلات القانونية التي طرحتها الحكومة التركية للتملك العقاري للأجانب في تركيا.

شروط تملك العراقيين للعقارات في تركيا

بموجب القانون الصادر من مجلس الوزراء عام 2012، يحق للعراقيين شراء العقارات في تركيا ويسمح لهم بالتملك العقاري وفق شروط محددة، أبرزها الحصول على موافقة وزارة الداخلية والخارجية التركية، وتقديم الأوراق اللازمة (سنطرحها لاحقاً) وتنفيذ الإجراءات في دائرة الطابو.
مع العلم أنه لا يلزم للمواطن العراقي مراجعة وزارة الداخلية أو الخارجية بنفسه. كما يحق له الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا عند شراء العقار، أو الحصول على الجنسية التركية والجواز التركي عند شراء عقار بمبلغ لا يقل 250 ألف دولار أمريكي.

العقارات التي يحق للمواطن العراقي تملكها في تركيا

يحق للعراقيين شراء وتملك معظم أنواع العقارات السكنية والتجارية في تركيا، مثل الشقق والفلل والمحلات التجارية والمكاتب التجارية والفنادق والمخازن والعقارات والمباني وما إلى ذلك.
يمكنهم كذلك شراء وتملك الأراضي المفروزة للسكن. أما الأراضي الزراعية أو الأراضي الغير مفروزة للسكن، فلا يحق لهم شراؤها أو تملكها بأي حال من الأحوال بموجب القانون التركي.

تنامي الاستثمارات العقارية العراقية في تركيا

كما ذكرنا سابقاً، فقد احتلت الجالية العراقية في تركيا النسبة الأكبر في شراء وامتلاك العقارات التركية من بين العرب ككل خلال السنوات الأخيرة حسب إحصائيات عام 2016 و2017 و2018 و2019.
ووصل عدد العقارات التي تملكها العراقيون حتى عام 2019 إلى 7596 عقار، ولا تزال الجالية العراقية تتصدر قائمة الأجانب الأكثر تملكاً في تركيا حتى اللحظة.

المستندات المطلوبة لإتمام إجراءات تملك العراقيين في تركيا

هناك عدة أوراق ومستندات مطلوبة لتملك العراقيين في تركيا، وهي:
رقم ضريبي من مديرية الضرائب
جواز السفر وصورة مترجمة عنه باللغة التركية
صورتان شخصيتان
وصل سداد رسوم الطابو
كما يلزم حضور صاحب العقار أو وكيل رسمي عنه بوكالة رسمية موثقة لدى كاتب العدل (النوتر) أو في السفارة التركية في الخارج.

ويسعدنا في شركة عمار للعقارات تقديم أفضل الخدمات العقارية لأهلنا وأخواننا العراقيين بأرخص الأسعار، ويمكنكم التواصل معنا (واتساب) عبر الأرقام التالية:

 

فرع إسطنبول

  • 00905550125544
  • 00905550125533
  • 00905550165544
  • 00905538805533

فرع انطاليا

  • 00905538838333

فرع الانيا

  • 00905398516836

اشترك في النقاش