fbpx

كيف تتجنب الوقوع في فخ الاحتيال العقاري في تركيا؟

الاحتيال العقاري في تركيا

هناك العديد من الأسئلة التي قد تجول بال أي شخص مُقدم على خطوة شراء عقار. خاصةً حينما يكون في مكان غريب، حيث القليل من المعارف والخبرة حول المكان وقواعد ولوائح شراء العقارات، لذا في هذا المقال سنناقش ونوضح لك أدق التفاصيل حول القواعد والنقاط التي يجب عليك كمستثمر مراعاتها، في حديثنا مُركز حول إحدى أهم القضايا التي قد تواجهها كمشتري عقارات في تركيا وهي قضية الاحتيال العقاري، وهي شائعة ويقع فيها الكثير من المستثمرين، وتزايد عدد الواقعين فيهم مع انتشار المحتالين عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ففي السطور التالية سنوضح كل شيء عنها وكيفية تجنب الوقوع في فخ الاحتيال العقاري في تركيا. 

فخ خفي.. ما هو الاحتيال العقاري؟ 

يتمثل الاحتيال العقاري في مجموعة من المحتالين العقاريين، يتلاعب هؤلاء الأشخاص بالمشترين للشقق أو العقارات ذوي الخبرة المنعدمة أو القليلة حول سوق العقارات وذلك بأساليبهم المختلفة. كأن يطرحو أسعار غير منطقية تمامًا منافية لواقع سوق العقارات أو يقدمو لك مزايا متنافية أيضًا مع كلا من السعر المطروح من قِبلهم وواقع سوق العقارات. 

فيقع الكثيرون بسهولة كضحايا في الفخ الخفي الذي ينصب لهم وخاصة كما ذكرنا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يستسهل الكثير من الناس البحث هناك وذلك لتوفير الوقت والجهد دون التأكد بشكل جيد من صحة ما يقال لهم وذلك بسبب قلة إلمام المشتري بالإجراءات القانونية حول العقارات، وأيضًا بسبب استخدام المحتالين أساليب وطرق في التفاوض والإقناع، حيث يوجد العديد من أشكال الاحتيال العقاري. فهناك طرق مختلفة يستخدمها المحتالين العقاريين وقبل التعرف عليها، لنوضح أولًا ما هي الإجراءات اللازمة للشراء. 

حتى لا تقع في فخ الاحتيال.. إليك الإجراءات اللازمة للشراء في تركيا

أنت الآن قد قررت شراء شقة أو عقار، عليك بعد أن عزمت على الشراء أن تبحث جيدًا على ماهية الإجراءات اللازمة لكي تمتلك عقار قانوني في تركيا وما هي الأوراق والوثائق الرسمية اللازم استخراجها. لذا سنقدم لك أهم الإجراءات اللازمة التي عليك اتباعها. 

أهم الإجراءات اللازمة لشراء عقارات على نحو رسمي في تركيا: 

– نَمِّ معرفتك وابحث جيدًا 

أولى الخطوات التي عليك أن تنفذها، هي البحث عن شركة عقارية حسنة السمعة، والتي تتميز بالتعامل الجيد وتقديم الخدمات والاستشارات العقارية التي توفر لك وقت وجهد. فابحث عن تخصصاتهم وهل هم خبرة في مجال العقارات في تركيا فعليًا؟ كما ابحث عن مشاهدة العملاء في خدمتهم ومتابعتهم للإجراءات القانونية من قِبل المحامين الموجودين، والضمانات التي يوفرونها للحفاظ على حقوقك، كل ذلك عليك وضعه في الحسبان. 

– فحص العقار 

من الخطوات الهامة هي فحص العقار على أرض الواقع والتأكد من صحة جميع المواصفات التي عرضت لك ووجود كل ما اتفقت عليه مع صاحب العقار وذلك لضمان الحقوق. 

– الرقم الضريبي والحساب البنكي والتوقيع

الخطوات التالية، أولًا استخراج الرقم الضريبي من دائرة السجل العقاري والذي يُمنح لغير الحاملين للجنسية التركية، إذ يسهل جميع الإجراءات الحكومية ومن دونه لن تتمكن من امتلاك عقارات في تركيا أو حتى تقدم على الجنسية التركية. ثانيًا، عليك فتح حساب بنكي في أحد البنوك التركية، حيث تتم عملية الشراء عن طريق البنوك وذلك في حالة كنت بلبد الأصلي لك. 

أما ثالثًا، فعليك توقيع العقد الذي بينك وبين شركة العقارات، ويكون ذلك العقد باللغتين الأولى اللغة التركية والثانية اللغة الأم لك، وبعدها تدفع عربون من 5٪ إلى 10٪ للحجز على العقار وذلك لتسيير معاملة إحدى أهم الوثائق والتي تسمى بالتركية الطابو، وهو يمثل سند الملكية العقارية. إذ يثبت ذلك السند أنك تمتلك العقار على نحو رسمي وقانون، ويُمنح ذلك السند بأخر خطوة في عملية الشراء. كما تشمل الأوراق اللازمة لاستخراج الطابو أو سند الملكية

  • صورتان شخصيتان حديثتان. 
  • ‏صورة من جواز السفر وتكون مترجمة ومصدق عليها عند كاتب العدل. 
  • ‏صورة من رخصة البناء المتعلقة بالمشروع. 
  • ‏صورة من سند الملكية الأصلي للعقار وذلك قبل نقله للمشتري. 

– الضريبة العقارية

على كل مشتري ان يدفع الضريبة العقارية والتي تصل قيمتها لحوالي 3.9٪ من قيمة العقار واحياناً يتم تصنيف تلك النسبة بين المشتري والبائع أي يدفع كل منهم 2٪. فهذه الضريبة تُدفع مرة واحدة فقط، وهناك بعض التكاليف الاخرى اللازمة لدفع الضريبة وهي: 

  • رسوم طلب نقل الملكية للمشتري. 
  • ‏رسوم الحصول على سند الملكية الجديد. 
  • ‏رسوم البلدية وتكون سنوية وقيمتها 0.0003٪ من قيمة العقار. 
  • ‏رسوم ترجمة جواز السفر الخاص بك كمشتري. 

– تسجيل العدادات 

أخيرًا، هناك بعض الخطوات كتسجيل عداد الكهرباء والماء باسم المشتري وهناك تأمين يُدفع ضد الكوارث والزلازل. 

الإجراءات اللازمة لشراء عقار في تركيا

5 أشكال للاحتيال العقاري المنصوب لك في تركيا

أشكال الاحتيال العقاري في تركيا

1. السعر المتنافي مع العقار

من أولى العلامات التي ستوضح لك أن هذا فخ للاحتيال عليك، هو الأسعار المتنافية مع العقار. أي قد يكون السعر زهيد أو ذو قيمة مرتفعة وتلك الأسعار غير متناسبة مع مواصفات العقار المطروح لك وغير متناسبة مع أسعار السوق. فمثلًا عقار ذو مواصفات عالية جدًا وفي منطقة مميزة ويتم عرضه  لك بسعر زهيد! لذا قد ذكرنا أن البحث وتنمية المعرفة والاطلاع على سوق العقارات من الخطوات المهمة التي لا يجب إن تتغافل عنها. فلزم أن تبحث وتابدء المقارنة بين أكثر من شركة عقارية حول الأسعار المطروحة من قِبلهم. 

2. انتحال شخصية مالك العقار

تعد هذه الطريقة من الطرق الأكثر شيوعًا في تركيا في وقتنا الحالي ويرجع ذلك للطرق التي ينفذها هؤلاء الأشخاص. من تزوير للأوراق والوثائق الرسمية وقد تظنها رسمية من دقة الفخ الذي يصممونه لك. فقد ينتحل الشخص المحتال شخصية مالك العقار أو الوكيل له. يمكنك التأكد من هوية مالك العقار من خلال الاطلاع على سند الملكية أو بالرجوع إلى السجل العقاري. لكن هذا أيضًا غير كافٍ، حيث يستطيع المحتالون تزوير الأوراق وتغيير الحقائق بمهارة عالية وخبرة طويلة في ذلك. لذا تظهر هنا أهمية الشركات العقارية ذات السمعة الحسنة. كي تلجأ إليها وذلك لأنهم يراجعون ويكشفون ما إذا كانت الأوراق والوثائق مزورة أم لا، إضافةً إلى درايتهم الكاملة بالإجراءات القانونية. 

3. ‏الجهات غير المصرح لها بمزاولة المهنة

نظرًا للإقبال الكبير على سوق العقارات في تركيا، سمحت الدولة التركية بوجود العديد من الشركات العقارية والوسطاء وشركات التسويق ولكن هناك بعض الجهات غير مصرح لها بممارسة هذه المهنة والتي تستخدم أساليب وطرق لجذب المستثمر إليها وتوقعه في فخ الاحتيال. لذا وجب التنويه دومًا بالبحث عن الشركات العقارية أو الوسطاء أو شركات التسويق المصرح لها بمزاولة المهنة والتي تقدم أسعار متوازنة ومتناسبة مع السوق العقاري والواعية بجميع الإجراءات الرسمية وحريصة بالفعل على مصلحة المشتري حتى يصل العقار الذي يتمناه إليه و بالمواصفات والسعر المناسب له. 

4. ‏بيع عقارات على المخطط 

قد يكون شراء عقار على الخريطة أو المخطط من الطرق التي توفر لك كمشتري أفضل سعر من الشركة المنشأة للعقار. لكن عليك الحذر جيدًا، إذ أن ذلك قد يعرضك للاحتيال العقاري. فلزم التعامل من خلال شركة عقارية موثوق بها، حيث يكون الاتفاق قانوني وذلك لحمايتك قبل وبعد شراء العقار وضمان جميع حقوقك. كما علينا أن نوضح أن هذا النوع من أنواع الشراء لا ينصح بها إلا من شركات الإنشاء التابعة للحكومة التركية أو الجهات المرخصة المعروفة. فمن الأمور المهمة عدم سداد المبلغ المتفق عليه كاملًا بل على دفعات وتوثيق ما اتفقتم عليه في العقد عند كاتب العدل؛ لذا فأهمية وجود شركة عقارية موثوقة أمر مهم في تتبع تلك الإجراءات. 

5. ‏الجنسية التركية مقابل أسعار خيالية

تتيح تركيا إمكانية منح الجنسية التركية وذلك من خلال امتلاك أحد العقارات وبحد أدنى تكون قيمتها 400 ألف دولار أمريكي. أو حتى شراء عدة عقارات متوافقة مع الحد الأدنى المطروح، إضافةً إلى شرط عدم بيع العقار أو العقارات التي اشتريتها لمدة ثلاث سنوات. فيأتي المحتالون العقاريون يتلاعبون من خلال تلك الصلاحية التي تقدمها القوانين التركية. فيضعون أسعار أقل من السعر القانوني للحد الأدنى -400 ألف دولار أمريكي-، فيقع الكثيرون في ذلك الفخ الشائع والذي يقدمه المحتال بطرق مقنعة للمشتري. 

لكن ماذا تفعل إذا وقعت في فخ الاحتيال العقاري؟ 

نهايةً، إذا وقعت في فخ الاحتيال العقاري في تركيا، عليك مباشرة التوجه إلى محامٍ مختص، لمراجعة جميع الأوراق والوثائق وإبلاغه بكافة التفاصيل التي تعرضت لها، حتى يتابع ما جرى ويجلب لك حقوقك من المحتال العقاري وفقًا للقانون التركي. فبعد هذا المقال أنت الآن على دراية شاملة بالتفاصيل المهمة الواجب مراعاتها والطرق التي يستخدمها أي محتال عقاري في نصب فخ الاحتيال العقاري لك. كما يمكنك التواصل مع شركة عمار للعقارات على الفور عند حدوث ذلك لتوفير الوقت وتنفيذ كافة الإجراءات اللازمة على نحو سليم.

يمكنك الاتصال بنا مباشرة أو عبر واتساب
أو بزيارة الفرع الأقرب عليك.

  • 00905550165544
  • 00905538805533
  • 00905550125533
  • 00905525150150

اشترك في النقاش

Compare listings

ابدء المقارنة
×