fbpx

لمَ عليك تجربة السياحة العلاجية في تركيا؟

السياحة العلاجية في تركيا

يتوافد الملايين كل عام إلى تركيا لأهداف مختلفة ولكن تُعدّ السياحة العلاجية من الأهداف ذات الأولوية للكثيرين. إذ نالت تركيا الصدارة، حيث صُنفت من ضمن أفضل 5 دول للسياحة العلاجية في العالم لعام 2022، وليس هذا جديدًا، إذ أنها في العشر سنوات السابقة كانت تتسابق بقوة. كما في أخر خمس سنوات، أصبحت تركيا من أهم الدول في السياحة العلاجية ولطالما تصدرت في المراكز العشر الأولى، وذلك بسبب التطورات الطبية المتسارعة التي حققتها تركيا خلال السنوات الماضية، لكن ما السياحة العلاجية في تركيا وما هي التطورات الطبية ولمَ عليك تجربة السياحة العلاجية في تركيا تحديدًا؟ 

أحدثت طفرة حقيقة.. فما هي السياحة العلاجية في تركيا؟ 

السياحة العلاجية هي سفر الفرد لأسباب علاجية وطبية، وتعرف باسم السياحة الطبية أو السياحة الصحية أو السفر الطبي أو السفر الدولي لغرض تلقي الرعاية الطبية. فاللسياحة العلاجية تاريخ طويل. فاعترفت الحضارات القديمة بالآثار العلاجية للينابيع الحرارية المعدنية وحمامات المعابد المقدسة. فمثلًا، بنى السومريون مجمعات صحية حول الينابيع الساخنة منذ أكثر من أربعة آلاف سنة، كما بنى الرومان القدماء منتجعات صحية حرارية وازدهرت المعابد العلاجية للغاية في فترة الحكم اليوناني، إضافةً إلى اشتهار الإغريق القدماء برحلاتهم إلى ملاذ إله الشفاء أسكليبيوس والذي كان يُعتقد أنه يكشف عن علاجات لأمراض مختلفة وكان ذلك الملاذ واقع في خليج سارونيك وتلك المنطقة الآن تُعدّ اليوم مهد للسياحة العلاجية. 

فالسياحة العلاجية قديمة، حيث ينخرط العديد من المرضى في السياحة العلاجية. فشهد السفر للخارج لتلقي العلاج طفرة حقيقة على مدى السنوات الماضية ومن إحدى الدول التي يتوافد عليه الكثيرون هي تركيا ولكن لمَ؟ 

استثمارات طائلة في السياحة العلاجية في تركيا 

تستثمر تركيا بشكل كبير في قطاع الرعاية الصحية وتسعى إلى توفير علاج ذو جودة عالية وبأسعار مقبولة وهناك أسباب لتوافد الناس إلى تركيا دونًا عن غيرها وكونها متصدرة المركز الثالث مؤخرًا والأسباب الأكثر شيوعًا هي: 

– الكوادر الطبية المنتقاة بعناية والتي تعمل بكد وتمتلك خبرة كبيرة في مجالها. 

– ‏استخدام أحدث الأجهزة والمستلزمات الطبية. 

– ‏الأسعار الملائمة والتنافسية والجودة المميزة والتي تتنافس بها مع الدول الأوروبية على نحو كبير. 

– ‏الدعم الحكومي للقطاع الطبي وتسهيلات الدولة لها. 

– ‏المراكز الطبية المعتمدة عالميًا، حيث تحتل تركيا المركز السادس للجنة الدولية المشتركة (JCI) بالمستشفيات عالية الكفاءة. كما أن بعض المستشفيات شريكة مع أهم المستشفيات الأمريكية. 

– ‏تشمل معظم الأماكن الطبية أشخاص مترجمين يتحدثون أكثر من لغة وخاصة الإنجليزية. حيث تتوفر خدمة الترجمة الفورية للمرضى الأجانب. 

– ‏المرافق المقامة مستدامة وصديقة للبيئة. 

– ‏الاستقبال الجيد وحسن الضيافة وسلامة المريض وحقوقه هي الأولوية الأولى. 

– ‏توفير تأمين لأي خطأ طبي. 

السياحة العلاجية في تركيا

ما هي المجالات الطبية والعلاجات الأشهر والأكثر طلبًا للسياحة العلاجية في تركيا؟ 

ما مشاهدةك أن تحصل على العلاج إذا ما كنت تعاني من مرض ما وفي مكان مجهز طبيًا على أعلى المستويات وبمثابة تغيّر جو لك! يمكنك الجمع بين كل من السفر والحصول على علاج والاستمتاع؛ بزيارتك لتركيا. كل الخدمات في المجالات الطبية للسياحة العلاجية في تركيا متوفرة وفيما يلي أهم المجالات الطبية الشائعة. 

أهم المجالات الطبية الشائعة

الأورام السرطانية

– لطالما كان المرض مُسبب لتدمير نفسية المريض، وللحصول على أفضل علاج؛ فتركيا هي الأنسب في معالجة الأورام السرطانية. فيعد علاج الأورام السرطانية من التخصصات الرئيسة في المستشفيات التركية وهناك أطقم من الأطباء يقدمون العلاج وفقًا لبروتوكولات العلاج الدولية.  فتتنوع العلاجات وجميعها متاح من الجراحة الآلية والعلاج الموضعي والكيميائي والإشعاعي وفقًا لحالة كل مريض. كما أن المعدات في تطور مستمر وهناك أحدث المستلزمات الطبية مع استخدام تقنيات حديثة ومواكبة للتقدم في مجال الطب عالميًا. 

العمليات الجراحية التجميلية

– ‏يتوافد حوالي أكثر من 100 ألف أجنبي إلى تركيا كل عام، وذلك لإجراء العمليات الجراحية التجميلية. فالأسعار معقولة والخدمة مميزة ولا تقل في دقتها وحرافيتها عن الولايات المتحدة الأمريكية أو حتى أوروبا. فزراعة الشعر وتجميل الأنف وشفط الدهون من أكثر العمليات الجراحية الشائعة في تركيا. كما أنه يزور جزء كبير من العرب مثل السعودية والإمارات المتحدة وقطر وغيرها إلى تركيا، أما خارج الوطن العربي فأكثر الوافدين من ألمانيا وهولندا وفرنسا وإسبانيا… 

علاجات وتجميل الأسنان

– ‏تعاني من مشكلة ما بفمك أو تود تجميل جزء ما في أسنانك؟ تركيا هي الأنسب أيضًا في علاجات وتجميل الأسنان، فيصل نجاح العمليات المتعلقة بالأسنان إلى أكثر من 98٪، إضافةً إلى الأدوات الحديثة المستخدمة والكوادر الطبية المميزة، كما أن هناك عيادات محلية. 

جراحة المخ والحبل الشوكي

– ‏تصل نسبة النجاح في جراحة المخ والحبل الشوكي في تركيا إلى أكثر من 91٪ في بعض المستشفيات.  فتركيا مكان مناسب لجراحة الأعصاب وذلك بسبب توفر التخصصية الشديدة والفرق الطبية المنظمة. 

الليزك

– ‏تُعد تكلفة عملية الليزك في تركيا أقل بكثير من أي مكان وذلك نظرًا لانخفاض تكلفة المعيشة، فتركيا رائدة في عمليات تصحيح البصر ويمكنك الاستمتاع بإجازة لبعض الوقت.  مع الحصول على خدمة مميزة، فالعيادات والمستشفيات معدة على نحو حديث. 

زراعة الشعر

– ‏طبقًا للجمعية الدولية لزارعة الشعر، فإن عمليات زراعة الشعر بلغت أكثر من 76٪ في أخر عشر سنوات، وكما ذكرنا في بعض المجالات أن السعر ملائم ومنخفضًا مابدء المقارنةة بأي دولة. فأيضًا زراعة الشعر في تركيا، ذات أسعار منخفضة مع وجود عروض دائمة تُقدم. فقد تصل تكاليف السفر والإقامة وزراعة الشعر ما بين 2000 إلى 4000 دولار.

توجد العديد من المجالات الطبية المتاحة وما ذكرناه قليل. كما ننوه أن الانتقاء واختيار المكان المناسب لما تريد أن تعالجه أمر مهم للغاية، لأنه بالتأكيد توجد أماكن سيئة السمعة ونتائج عملياتها غير مرضية. يمكنك الاستعانة بشركتنا؛ لنرشح لك أفضل خدمة مناسبة لك. 

هناك مجموعة واسعة من العلاجات التي يأتي السياح من أجلها، من أشهرها: 

  • الخاصة بالعيون. 
  • ‏الخصوبة والعقم. 
  • ‏السمنة. 
  • ‏غسيل الكلى. 
  • ‏اضطرابات النوم. 
  • ‏طب الأسنان. 
  • ‏زراعة الأعضاء. 
  • ‏زراعة الشعر. 
  • العظام. 
  • ‏الأمراض العصبية. 
  • ‏التجميل. 
  • ‏العلاج الطبيعي. 

السياحة العلاجية في تركيا

كما أن هناك مدن عليك زيارتها، وهي المدن الأكثر استقطابًا والأكثر ملائمة للسياحة العلاجية. فعند الحديث عن السياحة العلاجية، فبالتأكيد تأتي اسطنبول في الصدارة ومن أولى المدن التركية الموفرة لخدمات السياحة العلاجية، كما أن هناك إزمير وأنقرة وأنطاليا وبودروم… فحينما تقرر العلاج في تركيا، ستحصل على تأشيرة طبية وسيتم شحن سجلاتك إلى هناك من قِبل موردي الخدمات الطبية. 

نهايةً، وإضافةً إلى ما ذكرناه قد تتساءل أليس هناك أي معوقات أو سلبيات حول تجربة السياحة العلاجية؟ من أشهر المعوقات هي حاجز اللغة وذلك ستلاحظه بتعاملك مع الموظفين الذين يتعاملون مع السياح، لكن ليس بعائق كبير في وقتنا، كما أن بعض المستشفيات تفتقد المعرفة اللازمة فيما يتعلق بالمستندات التي يجب أن تصدر للسياح. تلك العوائق هي الأشهر ولكن مقابل المزايا التي ذكرناه في كيف تستثمر تركيا في تحسين خدماتها على الدوام والأسعار التنافسية، فالتجربة تستحق..

اشترك في النقاش

Compare listings

ابدء المقارنة
×