fbpx

مضيق البوسفور في اسطنبول

مضيق البوسفور في اسطنبول

يعرف المضيق  أو كما يقول البعض ممر مائي أو مجري مائي بأنه عبارة عن قناة مائية تصل بين مسطحين مائيين كبيرين، وللمضيق أهمية كبري علي الصعيد الإقتصادي والسياسي، وذلك رجوع إلي أن المضيق في أوقات كثيرة يكون هو المنفذ الوحيد للكثير من الطرق البحرية، ومن أهم وأشهر المضائق الموجودة علي مستوي العالم، مضيق البوسفور في اسطنبول ، وهذا ماسوف نتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال.

مضيق البوسفور في اسطنبول

مضيق البوسفور هو قناة مائية تصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويشكل مع مضيق الدردنيل حدود جنوبية بين قارة أسيا وقارة أوروبا.

ويبلغ طوله حوالي 30 كم، ويتراوح عرضه بين خمسمائة وخمسون متر إلي ثلاثة ألاف متر، ويتراوح عمقه من 36 متر إلي 122 متر.

ويعد مضيق البوسفور هو روح اسطنبول أفضل المدن للعيش فى تركيا وذلك رجوعا إلي أنه أحد ممراتها البحرية الدولية وأهمها، ولذلك سمي بمضيق اسطنبول.

وقد أطلق عليه أيضا  العديد من الأسماء الأخري من أهمها بوغاز اسطنبول، بوغاز البحر الأسود، ومضيق البوسفور له مينائين  في اسطنبول أحدهما في الجانب الغربي وهو ميناء القرن الذهبي والأخر في الشرق ويسمي ميناء حيدر باشا.

وهذا المضيق يقطعه جسران هما جسر البوسفور وجسر محمد الفاتح، وقد قام رئيس الوزاراء التركي رجب طيب أردوغان بإفتتاح نفق ( مارماراي) وذلك أحتفالا بمرور تسعين عاما علي تأسيس الجمهورية التركية الحديثة.

أهمية مضيق البوسفور في اسطنبول الإستراتيجية

يعد مضيق البوسفور من افضل 8 مناطق في اسطنبول فهو روح اسطنبول وله أهمية كبري منذ العصور القديمة في التاريخ، وفي وقتنا الحالي.

هناك العديد من الأساطير الملحمية التي يتناولها الجميع في أهمية مضيق البوسفور أيام حرب طروادة والتي وقعت في الفترة بين 1193 إلي 1184 قبل الميلاد وكان له أهمية قوية في الحرب أنذاك.

وأطلق عليه اليونان إسم البوسفور ومعناه في اللغة اليونانية القديمة ( البقرة ) أو ( معبر الثور)، وإستمرت أهميته الإستراتيجية والإقتصادية حتي إزدهار القسطنطينية وهي أسطنبول حاليا.

وفي عهد الدولة البيزنطية إتخذ الحكام البيزنطيون مضيق البسفور كدرع لهم وقاموا بتحصينه في أوقات الحرب لحماية البلاد ومنعوا دخول السفن الحربية والتجارية إلي المضيق.

واستمر ذلك الحظر حتي عهد الدولة العثمانية عمل المعاهدة التي تدعي كوتشوك كينارجا عام 1774 ومنحت السفن التجارية التصريح بالدخول إلي المضيق ولكن ظلت السفن الحربية ممنوعة من المرور من خلاله.

وفي عام 1936 قامت بتركيا بتوقيع معاهدة منترو وفيها تنص علي أنها المسئولة عن حماية المضيق وتحديد نوعية السفن التي تمر خلال المضيق  وخاصة السفن الحربية وبالأخص التي ترفع العلم الروسي، والأوقات المسموح لها بالمرور من خلال المضيق.

وبعد دخول تركيا في حلف شكال الأطلسي ( الناتو) فقد احتفظت تركيا بحق تحديد السفن التي تدخل إلي المضيق ومنع السفن الحربية لحفظ أمنها الوطني.

ولكن من المعروف أنه في الوقت الحالي أختفت كل تلك المنازعات السياسية وأصبح مضيق البوسفور يخدم الأهداف التجارية والسياحية.

مضيق البوسفور في اسطنبول

مضيق البوسفور في اسطنبول ملاحيا وتجاريا

يعد مضيق البوسفور من أهم نقاط الملاحة البحرية في العالم أجمع، فهو الطريق المائي الذي يربط اسطنبول والدول المحيطة بها بالبحر الأسود ودول البحر الأبيض المتوسط ومنها إلي كافة  دول العالم، وخصوصا روسيا التي تفتقر في بلادها إلي المياه الدافئة، ويتم إمدادها به من البحر الأسود عن طريق مضيق البوسفور.

ويعد من أكثر المضائق أهمية حيث أنه يمر به العديد من السفن التجارية فيصل العدد المار به من السفن خلال السنة الواحدة إلي مايقرب من خمسين ألف سفينة خلال العام الواحد.

وذكرت الإحصائيات أنه خلال عام 2003 مر في مضيق البوسفور حوالي 47 ألف سفينة، بينما في عام 2005 مر حوالي 53 ألف سفينة.

مضيق البوسفور في اسطنبول

أهمية مضيق البوسفور سياحيا

يعد مضيق البوسفور هو الشريان والروح لمدينة اسطنبول الجميلة، ولا يستطيع أي شخص يسأل سؤال اين تذهب في اسطنبول ولا ينصح برحلة إلي مضيق البوسفور ومشاهدته وإلتقاط الصور التذكارية فيه.

فهو من المعالم الأساسية السياحية الرائعة، وهناك مواعيد للرحلات البحرية تنظمها الدولة التركية علي متن السفن والبواخر للذهاب إلي مضيق البوسفور والإستمتاع هناك، ورؤية المناطق والمعالم العديدة والمطاعم والمقاهي التي تطل علي مضيق البوسفور، وسوف نذكر منها مايلي:

تلة العرائس

تلة العرائس كما يسميها العرب أو تلة تشامليجا كما يسميها الأتراك، وتعد تلك التلة من أهم معالم جسر البوسفور، وتعد من أعلي القمم في اسطنبول ويذهب إليها السائحون للإستمتاع بالنظر إلي جسر البوسفور ورؤية إسطنبول القديمة.

وهي تلة تكسوها الخضرة والمناظر الطبيعية الخلابة ويذهب إليها الناس بحثا عن الهدوء والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

وقد سميت بتلة العرائس بسبب أن معظم الأشخاص الذين يذهبون إليها يكونوا من العرسان ويقوموا بأخذ الصور التذكارية لتخليد ذكراهم في بداية حياتهم مع بعضهم البعض.

مضيق البوسفور في اسطنبول

حوض أسماك اسطنبول

يعد من أكثر الأماكن جمالا في جسر البوسفور فهو علي مساحة واسعة ويوجد به العديد من الأسماك والكائنات البحرية، ويأتي إليه السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة تلك الكائنات ومشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة.

مدينة أورتاكوي

تعد تلك المدينة من المناطق الرائعة والعريقة في اسطنبول حيث إنها تضم حضارة الشعوب الأرمينية واليونانية مع الحضارة التركية.

وتتسم تلك المدينة بالمعمار البسيط ووجود الأكواخ الصغيرة المضيئة، ويوجد في تلك المدينة الصغيرة سوق شعبي صغير كما توجد بعض المطاعم ذات الخدمة الرائعة وكذلك توجد بعض مطاعم الحلويات.

قلعة روملي

وهي قلعة يرجع تاريخها إلي العصر العثماني وقد بنيت في الأساس لحماية البلد من أي هجوم حربي من الأعداء، ولكن مع مرور الوقت أصبحت معلم رائع من المعالم التاريخية الرائعة التي تطل علي مضيق البوسفور وتجذب العديد من السياح لمشاهدتها والإستمتاع بالبناء المعماري الرائع.

برج القناة

ويقع هذا البرج فوق جزيرة صخرية عالية عند ملتقي مضيق البوسفور مع بحر مرمرة، والبرج ةيقع في الجانب الأسيوي للمضيق، وليلا تجد ذلك البرج مزين بالأضواء المبهجة، ويعد ذلك البرج من المعالم الرئيسية عند زيارة مضيق البوسفور.

وإضافة إل ماسبق نجد أيضا القصور العثمانية الرائعة المتعددة والتي بنيت علي جانبي البوسفور والتي يبلغ عددها حوالي 360 قصر نذكر منها قصر قصر سيراجان وقصر بيلار بيه وقصر دولمة بهجة.

وهناك أيضا علي جانبي مضيق البوسفور نجد العديد من المطاعم والكافيهات التي تقدم الخدمات المختلفة لكل الزائرين سواء أتراك أو سائحون علي حد سواء.

وكل من زار مضيق البوسفور أشاد علي جمال ذلك المكان ونصح بإلتقاط الصور التذكارية هناك ومشاهدة أيضا السفن والقوارب القديمة التي تقع علي جانبي مضيق البوسفور.

ولا نستطيع أن ننسي طيور انورس التي تنتشر هناك في المضيق وتستطيع خلال رحلتك في البحر علي المركب أن تقوم بإطعام تلك الطيور وإلتقاط الصور التذكارية معهم في ذلك الجو البديع والمناظر الخلابة.

فهي رحلة لاتنسي وينصح بزيارة مضيق البوسفور في اسطنبول لمن يبحث عن مناظر الطبيعة الخلابة والهدوء الذي ليس له مثيل.

فرع إسطنبول

  • 00905550125544
  • 00905550125533
  • 00905550165544
  • 00905538805533

فرع انطاليا

  • 00905538838333

فرع الانيا

  • 00905398516836

اشترك في النقاش