fbpx

المدارس العربية في إسطنبول

المدارس العربية في إسطنبول

المدارس العربية في إسطنبول في ازدياد مستمر نظراً لزيادة عدد الطلاب الجالية العربية في تركيا، وبالتالي تزداد أعداد الطلاب، وتتنوع المناهج الدراسية طبقاً لطبيعة كل مدرسة، فتجد المدارس التي تعتمد المنهج العراقي والسوري والليبي، وهذه المدارس بحاجة إلى الالتزام بالشروط التي حددتها وزارة التربية والتعليم في تركيا حتى تنال التصريح، وفي هذا المقال بالتحديد سنكشف أسرار المدارسالعربيةفيإسطنبول عن كثب لنلقي الضوء على جميع أبعادها

مدينة إسطنبول

إسطنبول تصل إلى آسيا وإلى أوروبا،وهي المدينة الوحيدة في العالم التي بنيت على قارتين. يعبر فيها بحر البوسفور ومياه البحرالأسود وبحر مرمرة تتمتع بموقع استراتيجي حيوي وجمال طبيعي ساحر.

لأكثرمن 1500 سنة كانت عاصمة للإمبراطوريات الثلاث: الإمبراطوريات الرومانية والبيزنطية والعثمانية. تجدها ممتلئة بآثار رائعة وأصبحت مدينة حيث اختلطت فيها الثقافات والأمم والأديان المتنوعة.

لذلك كانت إسطنبول وجهة لجميع أجناس العالم وعلى الأخص العرب نظراً لتقارب الثقافات

المدارس العربية في إسطنبول

تعد إسطنبول أحد أهم المدن في تركيا، ليس فقط على جانب الاقتصاد القوي، بل إنها وجهه للكثير من المقيمين والمستثمرين، نظراً لكونها مدينة سياحية، وبيئة جذابة للاستثمار،والاستقرار،والحياةالآمنة.

ولكون تركيا قدمت تسهيلات عديدة للاستثمار فيها، كانت قبلة للعديد من العرب ليستقروابها، فنحن نتحدث عن دولة مستقرة سياسياً،واقتصادياً، تفتح زراعيها للمستثمرين،واللاجئين، وتقدم لها خدمات مجانية، بالإضافة إلى رخص الحياة فيها.

أصبح العديد من العرب يبحثون عن مدارس لاستكمال تدريس أبنائهم المناهج العربية، وهذا المقال بالتحديد لهم، حيث توجد في إسطنبول أفضل المدارس العربية على الاطلاق

يزداد عدد المدارس الدولية التي توفر التعليم باللغة العربية للأجانب الذين يعيشون في تركيا زيادة كبيرة. بلغ عدد المدارس الدولية التي تدرس اللغة العربية 75 مدرسة حتى عام 2016 م.

حدثت زيادة كبيرة في عدد مؤسسات التعليم الخاص الدولية العاملة بإذن من وزارة التربية الوطنية نتيجة زيادة عدد الطلاب الذين يرغبون بدراسة اللغة العربية، وكذلك اللاجئين من الدول العربية والمقيمين العرب

على الرغم من وجود مدارس تقدم التعليم باللغتين الإنجليزية والروسية، إلا أن الزيادة في السنوات الأخيرة كانت في الغالب من شأن المدارس باللغة العربية.

ويرجع ذلك إلى زيادة عدد اللاجئين السوريين في تركيا بالإضافة إلى وجود ما يقرب من مليوني عراقي ومستثمر سوري. وفقًا لخبراء الصناعة، يصل عدد المدارس، الكبيرة والصغيرة التي تدرس اللغة العربية إلى 60 مدرسة فقط في إسطنبول.

بالإضافة إلى أنه تم افتتاح مدارس صغيرة مكونة من 200 طالب، والتي تطبق نظام التعليم السوري والعراقي.ويبحث المستثمرون السوريون والعراقيون عن أماكن لفتح المزيد من المدارسفي الواقع، هذه المدارس تزيد بسرعة عدد فروعها.

بدأت المدارس الدولية في تركيا التي تدرس اللغة العربية لأول مرة في عام 1987م حيث تم إنشاء هذه المدارس خصيصًا لتلبية احتياجات تعليم الأطفال وتدريس المعلمين المغتربين في تركيا،

بحلول عام 2019، بلغ عدد المدارس الدولية التي تدرس اللغة العربية 127 مدرسة،وازدادت ليبلغ عددها 157 مدرسة في عام 2020. وبحسب بيانات وزارة التربية والتعليم فقد بلغ عدد الطلاب الذين يدرسون في هذه المدارس 5 آلاف مدرسة

المدارس العربية في إسطنبول متنوعة، وتدرس بالمنهج العراقي أوفلسطيني أو منهج المملكة العربية السعودية وأو اليمني أو السودان

مميزات المدارس العربية في إسطنبول

إذا كنت متخذ قراراً بالاستقرار في إسطنبول فإليك أهم مميزات المدارس العربية في إسطنبول

  • مناهجها متعددة
  • توفر المدارس دراسة اللغة الإنجليزية والتركية
  • توفر المدارس خدمة توصيل الطلاب، الباص المدرسي
  • تحتوي المدارس على حدائق جميلة
  • تقع المدارس في كل أنحاء إسطنبول

كيف يمكنك إنشاء مدرسة عربية في إسطنبول؟

فمن يستطيع فتح مدارس خاصة باللغة العربية؟ ينص القانون رقم 5580 على أنه يمكن فتح مؤسسات التعليم الخاص الدولية من قبل الأشخاص الحقيقيين والاعتباريين من الجنسية الأجنبية أو من خلال الشراكة مع المواطنين الأتراك في إطار قانون الاستثمار الأجنبي المباشر رقم 4875، بإذن من الرئيس.

يمكن للأشخاص الطبيعيين الجنسية في جمهورية تركيا أو الأشخاص الاعتباريين في القانون الخاص أو الكيان القانوني الذي تحكمه أحكام القانون الخاص أن تفتح أيضًا الطبيعة الدولية للمؤسسات التعليمية الخاصة بأسمائها لنفس الغرض. يمكن للطلاب الأجانب فقط حضور هذه المؤسسات.

أهم المدارس العربية في اسطنبول

مدارس الفايز الدولية، واحدة من أكثر الفروع عددًا من المؤسسات التعليمية الدولية الموجودة في تركيا. تفتح الشركة فروعًا تحت العلامة التجارية “Kazanım”. بناء على طلب المجتمع العربي في تركيا، تم إنشاء المدرسة لتوفير التدريب باللغتين العربية والإنجليزية، أول مدرسة دولية معترف بها رسميا من قبل وزارة التربية الوطنية معتمدة من قبل نظام كامبريدج. ولها فروع في كاتالكا وباجلار وفي اسطنبول ويالوفا وأنقرة في كانكايا.

مدرسة نينوى الدولية. في عام 2014، افتتحت المنظمة مدرستها الأولى في تركيا والعراق وأنقرة وإسطنبول، وهناك ما مجموعه أربعة فروع في مرسين وغازي عنتاب. كما توفر المؤسسة التي تطبق منهج التعليم العراقي التعليم باللغة الإنجليزية والتركية.

Istanbul International Scholl تعمل في جميع المجالات من رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية لها فروع في جامليكا ، اسطنبول ، تستعد لفتح فروع في الجانب الأوروبي تماشيا مع زيادة اعداد الطلاب

طبيعة المدارس العربية في اسطنبول

تسمى المدارس التي توفر التعليم للطلاب الأجانب “المدارس الدولية”. فتحت هذه المدارس وفق الشروط المطلوبة في القانون رقم 5580 ولوائح مؤسسات التعليم الخاص. مع الدول الأوروبية بعد نظام التعليم الروسي في تركيا، هناك 15 مدرسة دولية في تركيا.

.قدمنا لك اليوم كل ما يخص المدارس العربية في إسطنبول، متمنين لكم حياه هادئة ومستقرة, عمار للعقارات

فرع إسطنبول

  • 00905550125544
  • 00905550125533
  • 00905550165544
  • 00905538805533

فرع انطاليا

  • 00905538838333

فرع الانيا

  • 00905398516836

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
×